عشرة أخطاء يجب تجنّبها عند شراء عقار

عشرة أخطاء يجب تجنّبها عند شراء عقار

لا شك بأنّ شراء عقار في دبي هو استثمار جيد مهما كان الغرض منه. ولكنّه بالمقابل التزام طويل الأمد، لذلك يتوجّب عليك دراسة جميع الزوايا قبل الإقدام على هذه الخطوة. نذكر في هذا المقال الأخطاء الشائعة التي قد يرتكبها البعض قبل شراء العقار، إن تجنّبتها ستكون على المسار الصحيح!

1. اختيار الموقع الخاطئ

لا يهمّ إن كان العقار يلبّي جميع رغباتك إن اخترت الموقع الخاطئ. فكّر باحتياجاتك عند اختيارك للمنطقة، مثل قربها عن مكان عملك، المواصلات العامة، المدارس، إلخ.

2. عدم استكشاف الحيّ

ستساعدك معرفة جميع التفاصيل حول الحيّ على تجنّب المفاجئات غير السارّة في المستقبل. اسأل الأسئلة التالية للتأكد:

  • هل انتهت أعمال البناء؟
  • ما هي المخططات المستقبلية لهذه المنطقة؟
  • هل ترتفع قيمة العقارات في المنطقة أم تنخفض؟

سوف تساعدك الأجوبة على تحديد ما إذا كان بإمكانك الانتقال فوراً أو عليك الانتظار فترة أطول، إن كان ذلك الشارع سيصبح شارعاً أساسياً أو منطقة مكتظّة وإذا كنت تستثمر بشكل آمن أم لا!

3. تجاهل تفتيش العقار

استعن بمفتّش عقارات مختص لفحص جميع عيوب المكان، مثل السباكة الداخلية والأنظمة الكهربائية، السقف، العلية، الأرضيات، الشبابيك والأبواب، الأساسات، القبو، والمكوّنات الإنشائية.

4. عدم توظيف وكيل عقاري

لا تستهن بقيمة الوكيل العقاري، حيث أنّه يعرف بشكل دقيق أسعار العقارات في مختلف المناطق، وكيف يتفاوض، وكيفية تسهيل عملية نقل الملكية.

5. دفع سعر زائد

إن لم يكن لديك وكيل عقارات محترف، فقد تفشل في تقدير السعر الصحيح للعقار. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار نوعية مواد البناء، البنية التحتية للمكان، إلخ.. أيضاً، لا تنسَ مقارنة الأسعار مع باقي العقارات في المنطقة.

6. التسرّع في الحصول عل رهن عقاري

قد يأخذ بعض الناس قرارات متسرّعة عندما يتحمّسون لشيء. على الرغم من ذلك، استغرق وقتاً كافياً في البحث عن أفضل رهن أو قرض عقاري يتناسب مع قدراتك، وابقَ على اطلاع دائم على أسعار الفوائد لأنّها تختلف بشكل يوميّ.

7. اتخاذ القرار قبل الأوان

إنّ استغراق وقت طويل وجهد إضافي للعثور على عقار ملائم دون نتيجة قد يكون أمراً متعباً ومحبطاً. ولكن لا تدع ذلك يدفعك لشراء أيّ شيء لتنتهي من الأمر وحسب، أو أن تبرم صفقة قبل الأوان. ضع بالحسبان أنّك إذا غيّرت رأيك بعد عملية الشراء، فسوف تضطر لدفع تكاليف نقل الملكية مجدداً ورسوم إنهاء الرهن العقاري، عدا عن تكاليف الانتقال.

8. عدم وجود خطة للميزانية

إن الحماس الزائد لشراء عقار هو ليس بالأمر الجيد دائماً. تحلّى بالصبر وحاول الانتظار إلى ما بعد توقيع العقد لكي تبدأ بشراء الأثاث والضروريات الأخرى لتتجنّب نفاذ نقودك قبل إنهاء الصفقة. ضع بالحسبان التكاليف الإضافية التي يمكن أن تدفعها مثل التأمين، ضرائب العقارات، إلخ..

9. عدم احتساب النفقات النهائية

تأكّد دائماً من وجود ميزانية كافية لديك للنفقات النهائية، مثل أتعاب المحاماة، رسوم التسجيل، رسوم المسح، عمولة الوساطة العقارية، إلخ. أيضاً كن على استعداد لمدفوعات مفاجئة لم تكن تتوقّعها.

10. عدم دراسة العقد

على الرغم من صعوبة فهم العقود، لا تتجاهل قراءتها أبداً! يجب عليك معرفة ما تلتزم به قبل التوقيع، وقراءة الشروط والأحكام بدقّة، وطلب المشورة إذا كان هناك أيّ لبس.

لا يجب أن يكون شراء عقار أمراً مرهقاً، فقط كن صبوراً، ابحث، اطلب النصيحة، وفكّر مرتين! نأمل أن تكون قد وجدت هذه المقالة مفيدة. ونحن في لافيستا على استعداد دائم لمساعدتك في تنفيذ العملية بسهولة وأمان.

© Copyright 2024, Lavista Real Estate Brokers - All Rights Reserved. Powered By PLAN A Agency | سياسة الخصوصية