ماذا ستؤثر رؤية دبي 2021 بشكلٍ إيجابي على سوق العقارات

ماذا ستؤثر رؤية دبي 2021 بشكلٍ إيجابي على سوق العقارات

شهدت السنوات الأخيرة تطورات كبيرة في منطقة الخليج، وربما يعد أهمها الانخفاض في سعر النفط، الذي بدأ عام 2014 وحرّض الحكومات على البحث عن استراتيجيات جديدة وتنويع مصادر دخلها.

ففي الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى، أثر هذا الانخفاض على سوق العقارات وأنتج انخفاضاً في الأسعار استمر لسنوات وتخوفات من زيادة في العرض إذ انخفضت خلال هذه الفترة المبيعات في دبي بنسبة 7 بالمئة للشقق و9 بالمئة للفلل.

وعلى إثر ذلك، صاغت الحكومة الإماراتية مجموعة من الإجراءات الدقيقة تحت اسم رؤية دبي 2021 وأسهمت مع مجموعة أخرى من العوامل بارتفاعٍ قدره 1.4 بالمئة في مؤشر أسعار العقارات في دبي نهاية العام الفائت، كما صرّح عدة خبراء بأن 2021 سيكون عاماً من التطور والتحسن لهذا القطاع! في هذا المقال سننظر إلى هذه التوقعات وما تعنيه.

إكسبو 2020: الفرصة الذهبية

من المؤكد أنكم سمعتم الكثير عن إكسبو 2020 وكل الحماس الذي يحيط به حتى الآن. إن القطاع العقاري، ولكل الأسباب الصحيحة، سيتأثر بهذا الحدث العالمي كما تدلنا الأرقام، إذ تقدر عقود البناء بأكثر من 11 مليار درهم إماراتي، ويقدر عدد الزوار بـ 25 مليون من كل انحاء العالم وبمشاركة 192 دولة. وكما يقول أحد الخبراء، فإن مجرد استثمار 0.5 % من الزوار بقطاع العقارات سيحدث تغييرات هائلة ويدفع السوق قدماً.

خطة للمستقبل

كما ذكرنا سابقاً، فإن الإمارات العربية المتحدة قد اتخذت مجموعة من الإجراءات لتتغلب على انخفاض أسعار النفط وتثبّت اقتصادها للمدى الطويل أيضاً! ففي 2019، أصدرت الحكومة تأشيرات دخول لمدة عشر سنوات للمستثمرين، ونظمت جهود الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص العقارية ضمن لجنة عليا للتخطيط العقاري، وشجعت سوق العقارات على المخطط. كما إن بعض الإمارات كأبو ظبي سمحت للمستثمرين الأجانب بالتملّك في مناطق معينة، وهو إجراء اتخذته إمارة دبي أيضاً. تزيد هذه الإجراءات من ثقة المستثمرين وتؤكد أن الإمارات العربية المتحدة تفكر بالمستقبل والحاضر.

المستقبل يبدو أخضراً

يشير الخبراء إلى أن الاتجاه المستدام والصديق للبيئة الذي تنتهجه الإمارات العربية المتحدة هو عامل مهم في ترسيخ سوق عقاراتها وتثبيت مكانته في المستقبل. إذ تُدعَم المبادرات الصديقة للبيئة اليوم، ما يوحي بان المستقبل يميل نحو الخطط البيئية التي تعتمد على إعادة التدوير وتصريف المياه وترشيد الطاقة بطرقٍ خضراء. إن هذا الميل يدفع دبي لتصبح مدينةً صحية للعيش وهذا يؤثر إيجاباً على أسعار العقارات فيها كمدينة رائدة بالسباق العالمي للاستدامة.

قطاع متغيّر

ما الذي يخبرنا به التاريخ عن سوق العقارات؟ بين كل الإجابات التي يمكن أن نحصل عليها، سيظهر التاريخ أن هذا القطاع دائم التقلب، بسبب العوامل العديدة التي يرتبط بها. ومع ذلك، فعن تجارب سابقة تظهر القابلية لإداراته وكيف أن لخططٍ ذكية كالتي تتبع الآن في رؤية دبي 2021 أن تدفع بإمكانية ازدهاره وتطوره قدماً.

إذا كنت مستثمراً تنتظر الاستفادة من لحظةٍ مثاليةٍ كهذه، أو تبحث عن منزلٍ دافئ للاستقرار في وجهة عالمية كدبي، خبرة مستشارينا العريقة في لافيستا ستساعدتك في ذلك. إذ تمتد لأكثر من عشرين عاماً من الفهم العميق لمتطلبات العملاء وحال السوق المتقلب

© Copyright 2024, Lavista Real Estate Brokers - All Rights Reserved. Powered By PLAN A Agency | سياسة الخصوصية